أكدت عرضها على قادة الكتل قبل جلسة التصويت
الاقتصاد النيابية لـ “الزوراء”: المسودة النهائية لتعديلات الموازنة ستسلم إلى رئاسـة البرلمان

الزوراء/ يوسف سلمان:
لايزال اقرار قانون الموازنة العامة يشغل اروقـة الاوساط النيابية التي تبحث عن موعد مرتقب لجلسة التصويت النهائي، فيما تتواصل اجتماعات وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة قوباد طالباني مع ممثلي الكتل السياسيـة واعضاء اللجنة المالية النيابية، للاتفاق بشأن حصـة الاقليم في الموازنة العامة .
واكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ان رئاسة البرلمان هي من ستحدد موعد جلسة التصويت النهائي على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2021 .
وقالت عضو اللجنة، النائب ندى شاكر جودت، لـ»الزوراء»: ان «وفد الإقليم مازال في بغداد يجري لقاءات عديدة لأجل تذليل العقبات بشأن حصة الإقليم والخلاف حول آلية تصدير نفط الإقليم وايرادات المنافذ الحدودية والضرائب .
واضافت ان « رئاسة مجلس النواب هي من تحدد موعد جلسة التصويت النهائي على مشروع قانون الموازنة العامة ، بعد انتهاء اجتماعات اعضاء اللجنة المالية النيابية في دار الضيافة «. مبينة ان « اللجنة المالية عندما تنهي اجتماعاتها بالاتفاق على حصة الاقليم، ستتم صياغة المسودة النهائيـة بتعديلاتها الاخيرة وتسلم الى رئاسـة البرلمان وتعرض على قادة الكتل السياسية ليتم تحديد موعد جلسة التصويت قريبـا «.
واوضحت ان « توقيت تمرير مشروع قانون الموازنة العامة في جلسة التصويت امام البرلمان يتوقف على حسم حصة الاقليم وتثبيت صيغتها النهائية في اصل الموازنة «.
يأتي ذلك بعد ان جددت اللجنة المالية النيابية التأكيد على المضي بتمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 بالاغلبية السياسية الواضحـة في حال عدم الاتفاق مع الكتل الكرديـة .
وقال عضو اللجنة المالية، النائب محمد الشبكي، لـ» الزوراء «، مؤخرا: ان « مجلس النواب سيمضي في تمرير قانون الموازنة بالاغلبية الواضحة، في حال عدم التوصل إلى اتفاق بين بغداد واربيل حول تسليم كامل إيرادات النفط في كردستان الى الحكومة الاتحادية»، مشيرا الى ان « التوجه السياسي العام داخل البرلمان مع تمرير الموازنة بالتوافق وليس بالأغلبية السياسية».
واوضح ان «اللجنة المالية بصدد الانتهاء من صياغات المسودة النهائية لمشروع قانون الموازنة العامة، وما تبقى منها حاليا هو مناقشة بعض الجداول الاحصائية وحصة الاقليم لتنتهي تعديلات الموازنة رسميا «.
واضاف ان « الاجتماعات الحالية تتركز حول تقييم خلاصة المستجدات والتعديلات، منها تمويل القروض الداخلية والخارجية قبل رفعها الى التصويت امام البرلمان «، مبينا ان « هناك مؤشرات اتفاق مرضٍ للطرفين بين حكومة الإقليم والمركز بشأن الموازنة العامة «.

About alzawraapaper

مدير الموقع