أكدت أن موازنة 2020 ستتضمن درجات وظيفية جديدة بمختلف الاختصاصات…أمانة مجلس الوزراء تكشف لـ”الزوراء”تفاصيل إستراتيجية الحكومة لتشغيل العاطلين تلبية لمطالب المتظاهرين

الزوراء/ حسين فالح:
كشفت الامانة العامة لمجلس الوزراء عن تفاصيل استراتيجية الحكومة الخاصة بتشغيل العاطلين عن العمل تلبية لمطالب المتظاهرين، وفيما اوضحت تفاصيل قوائم التعيينات التي سلمها مكتب رئيس الوزراء الى بعض الوزراء، اكدت ان موازنة عام 2020 ستتضمن درجات وظيفية جديدة للخريجين بمختلف الاختصاصات.
وقال المتحدث باسم الامانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، في حديث لـ”الزوراء”: ان الحزم الاصلاحية الثلاث التي اطلقتها الحكومة، والتي تتضمن مجموعة قرارات لمجلس الوزراء خاصة بتلبية مطالب المتظاهرين، ومن ضمن هذه المطالب هي تشغيل العاطلين عن العمل والتي عبارة عن اطلاق منحة طوارئ لثلاثة اشهر. لافتا الى: ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية فتحت باب التسجيل لهذه الشريحة في الايام الاولى، وكان التقديم يدويا، ولكن بسبب الزخم الكبير تحولت آلية التقديم الكترونيا.
واضاف: تم تدقيق اسماء المسجلين، وتبين ان هناك موظفين ومتقاعدين وعسكريين، وهذا مخالف للتعليمات والقانون الذي يتحدث عن العاطلين عن العمل، مما أخّر اطلاق الدفعة الاولى من المنحة. مبينا: تم اطلاق الدفعتين الاولى والثانية عن طريق ارسال رسالة قصيرة على التلفون الخاص للمتقدم تتضمن رقمه وتسلسله، واسم المنفذ الذي يتسلم منه.واوضح: تم شمول نحو 900 الف عاطل عن العمل بمنحة الطوارئ، وتم تحديد نحو 2000 منفذ للتوزيع موزعة في بغداد والمحافظات. مبينا: ان الاشهر الثلاثة الاولى يتم خلالها توزيع منحة الطوارئ البالغة 175 الف دينار، بعدها تقوم وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة التخطيط لغرض زج هؤلاء في دورات تدريبية سواء في معامل او ورش وزارة العمل، وبقية الوزارات للقادرين على العمل. وتابع: هذه الدورات سيدخلها المتدربون لمدة شهرين او ثلاثة، وحسب اختصاص المتقدم او المهنة والحرفة التي يرغب بالعمل بها، بعدها يتخصص كل 3 او 4 اشخاص بتخصص واحد معين، يمكّن الدولة ان تمنحهم قطعة ارض يقيمون عليها مشروعا بالتعاون والتنسيق مع الدولة، وبدورها ستقوم الدولة بالتعاقد معهم لشراء منتجاتهم بعد تشكيل لجان فنية لفحص هذه المنتجات. مبينا: ان هذه العملية كلها ستساعد على استقطاب الايادي العاملة، وستساعد ايضا على زيادة المنتوج الوطني ودعمه.وبشأن قوائم التعيينات التي سلمها مكتب رئيس الوزراء الى بعض الوزارات، اوضح مجيد: ان الاسماء التي يقدمها مكتب رئيس الوزراء هي خاصة بحملة الشهادات العليا والبكالوريوس، حيث تضمنت الوجبة الاولى 1344 اسما، تلتها ايضا نحو 1350 مهندسا في وزارتي الدفاع والداخلية ووزارات اخرى. مبينا: تم تسلم هذه الاسماء من ممثلين عن المعتصمين والمتظاهرين الى مكتب رئيس مجلس الوزراء، وبالتنسيق مع المكتب والوزارات تم تخصيص هذه الدرجات من حركة الملاك في 2015 و2016 و2017 و2018 والتي كانت متوقفة. وزاد بالقول: الى الآن الحكومة ارتأت اطلاق هذه الدرجات تماشيا مع طلبات المتظاهرين. لافتا الى: ان الموازنة القادمة ستتضمن مبالغ ودرجات وظيفية، وقانون التقاعد الموحد، الذي أحاله مجلس الوزراء على مجلس النواب، في حال التصويت عليه سيوفر اكثر من 200 ألف درجة وظيفية أيضا .

About alzawraapaper

مدير الموقع