أعلن بيعه 269 مليون دولار في مزاد العملة … بعد صعوده بالبورصة المحلية.. البنك المركزي: من الخطأ المراهنة على ارتفاع الدولار

بغداد/ الزوراء:
عدّ البنك المركزي العراقي، امس الأحد، أنه «من الخطأ» المراهنة على ارتفاع سعر صرف الدولار، مبيناً أن المبالغة في الآثار المحتملة للعقوبات غير موجودة. على صعيد متصل، سجلت أسواق العملة الأجنبية في بغداد، امس الأحد، إرتفاعاً نسبياً بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي. بينما أعلن البنك المركزي العراقي، امس، بيعه أكثر من 269 مليون دولار، وبمشاركة 31 مصرفاً.
وقال مدير عام دائرة العمليات المالية وادارة الدين في البنك، محمود داغر، في حديث صحفي تابعته «الزوراء»: إنه «من الخطأ المراهنة على ارتفاع الدولار، لأنها ستنتهي مع زيادة العرض، وستشهد الأيام المقبلة ذلك مع رد الفعل الايجابي للبنك لتغطية الطلبات كافة».
وأشار داغر، إلى أن «البنك قام أيضاً ببيع مبالغ إضافية لعملة الدولار، كما قام بتوسيع المنافذ واتخاذ إجراءات استثنائية باعتبارها جزءاً من السياسة النقدية في مثل هذه الأحداث».
وأضاف أن «عملية المبالغة في الآثار المحتملة أو المبالغة في شيء اسمه العقوبات غير موجود إطلاقاً في انموذج التعامل للبنك». مؤكداً أن «البنك سيستمر بالمبيعات من خلال الجهاز المصرفي وشركات الصيرفة والمصارف الحكومية في بيع مبالغ إضافية كل ما مكن ذلك، وسنتابع حركة السوق».
يذكر أن السوق المحلية شهدت خلال الأسبوع الماضي ارتفاعاً طفيفاً في أسعار صرف الدولار أمام الدينار العراقي، بعد أن كان مستقراً ولفترات طويلة عند 1221 ألفا للـ100 دولار.
على صعيد متصل، سجلت أسواق العملة الأجنبية في بغداد، امس الأحد، إرتفاعاً نسبياً بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي.
وكانت أسعار بيع وشراء الدولار في شركات الصيرفة ، كالآتي: سعر البيع للدولار الواحد 1217.5 دينارا، أي 121 ألفاً و750 دينارا للمائة دولار. أما سعر الشراء للدولار 1207.5 دينارا، أي 120 ألفاً و750 ديناراً للمائة دولار. كما ارتفع سعر الصرف في كركوك الى 1217 ديناراً، أي 121 ألفاً و700 دولار. وفي أربيل بلغ سعر الصرف بـ 1214.25، أي 121 ألفاً و425 ديناراً.
وفي سياق اخر، أعلن البنك المركزي العراقي، امس الأحد، عن بيعه أكثر من 269 مليون دولار، وبمشاركة 31 مصرفاً.
وشهد البنك المركزي العراقي خلال مزاده لبيع وشراء العملات الأجنبية، أمس، انخفاضاً طفيفاً في مبيعاته لتصل إلى 269 مليوناً و79 ألف دولار غطاها البنك بسعر صرف أساس بلغ 1190 ديناراً لكل دولار، مقارنة بيوم الخميس التي بلغت المبيعات فيها 269 مليوناً و450 ألف دولار.
وتوزع الطلب بواقع 249 مليوناً و639 ألف دولار لتعزيز الأرصدة في الخارج على شكل حوالات واعتمادات، فيما توزعت البقية الباقية والبالغة 19 مليوناً و440 ألف دولار على شكل بيع نقدي غطاها البنك بالكامل بسعر صرف بلغ 1190 ديناراً لكل دولار واحد.
فيما لم تتقدم أي من المصارف، البالغ عددها 31 مصرفاً في مزاد العملة، بأية عروض لبيع الدولار .
يذكر أن البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الأجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف البنك عن هذه المزادات.

About alzawraapaper

مدير الموقع