أعلنت موقفها من شهادات المدارس التركية….التربية تقدم مقترحات خاصة بدوام الفصل الثاني للجنة العليا


Warning: ksort() expects parameter 1 to be array, object given in /home/alzawraa/public_html/wp-content/plugins/yet-another-related-posts-plugin/classes/YARPP_Cache.php on line 465

بغداد/ الزوراء:
اكدت وزارة التربية، امس الأحد، انها رفعت المقترحات الخاصة بالدوام في المدارس بعد امتحانات نصف السنة الى اللجنة العليا للصحه والسلامة.
وقال الناطق باسم الوزارة، حيدر فاروق، في تصريحات تابعتها «الزوراء»: إن «هناك مجموعة من المقترحات رفعتها وزارة التربية للجنة العليا للصحه والسلامة الوطنية بشأن الدوام ما بعد نصف السنة»، لافتا إلى أن «الدوام قد يكون حضورياً أو الكترونياً».
وأضاف ان «وزارة التربية ستضع بعد مقررات اللجنة العليا الآليات بشأن دوام الفصل الثاني»، مؤكدا في الوقت نفسه على أن «الدوام يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالموقف الوبائي».
من جانب اخر، قال المتحدث باسم الوزارة، حيدر فاروق، في تصريح صحفي: ان «الوزارة لا تعترف بالكثير من الشهادات التي تأتي من المدارس التركية».
وبين ان «وزارة التربية تعترف بالمرحلة الموازية للثالث المتوسط والسادس الاعدادي في تركيا بحسب المدرسة التي يدرس فيها الطالب».
واضاف «هناك مدارس عراقية معترف بها، وهناك سياقات وضوابط»، مبينا انه «إذا كانت المدرسة العراقية تبعد اكثر من 250 كيلو متر عن منزله فمن الممكن ان يسجل الطالب في مدارس تركية».
وتابع فاروق أن «الطالب يجب ان يكون على علم ودراية بتلك المدارس فبعض الاحيان قد يدرس المرحلة الثانوية، وبالتالي تكون غير معترف بها وغير معترف بشهادتها»، مشيرا الى انه «إذا كانت المدرسة معترفا بها لدى وزارة التربية ستكون من ضمن التعليم الموازي».
وتوجد 10 مدارس تابعة لوقف المعارف التركية في عموم العراق، يتلقّى التعليم فيها ألفي طالب، 1200 منهم في بغداد، و800 في أربيل.
وأنشأت تركيا في عام 2016 «وقف المعارف»، لتتولى إدارة المدارس في الخارج والتي كانت مرتبطة بمنظمة «غولن» المصنفة بالارهاب في تركيا، ولتقوم بإنشاء مدارس ومراكز تعليمية في الخارج.

About alzawraapaper

مدير الموقع