أصول الزيارات

الاتصال بمن نريد زيارته مسبقاً أي قبل يوم على الأقل في حالة الزيارات الرسمية أو الواجبات، وقبل بضع ساعات عند الزيارات المتكررة وشبه اليومية.
* عند الوصول يتم طرق الباب أو قرع الجرس مرة أو مرتين على الأكثر والانتظار حتى يفتح أصحاب المنزل الباب..
* تأكد من نظافة حذائك قبل الدخول إلى منزلهم حتى لا تسبب الإحراج لنفسك ولهم في حال كان به أوساخ أو لطخ الأرض أو السجاد عندهم.
* لدى دخولك إليهم عليك أن تحيي جميع الموجودين وتصافحهم وعليك بالوقوف، اذا كان هناك أطفال صغار تفادى أن تقبلهم على خدودهم أو أفواههم أو أيديهم، وأن تحملهم وتلتقط لهم الصور، فهذا قد يزعج الأهل في حالة عدم استئذانهم. كن هادئاً ومؤدباً.
* في الزيارات الرسمية، لا تجلس مباشرة في الغرفة أو المكان اللذين يناسبانك بل انتظر أصحاب المنزل ليقوموا بهذه التوجيهات.
* لا تجلس على مسند المقعد أو تمد رجليك للاسترخاء.
* لا تتدخل في الأمور الشخصية والخاصة لأصحاب المنزل ولا تحرجهم بأسئلتك غير المناسبة خاصة إذا كان لديهم زوار غيرك.
* لا تعبث بأشيائهم الخاصة ولا تستعمل هاتفهم أبداً، وفي حالات طارئة استأذن بكل خجل مبيناً السبب لإجراء مكالمة على أن تكون محلية، وإياك وفتح الثلاجة أو (البراد) لشرب الماء مثلاً، بل يمكنك الطلب بكل ذوق وهم يقومون بالواجب.
* لا تطلب الأكل إذا لم يعرض عليك أصحاب المنزل تناول الطعام معهم، وإذا خيرك اصحاب المنزل تناول الطعام معهم، وإذا خيروك بين نوعين من الطعام أو الشراب لا تحرجهم بطلب نوع آخر.
* لا تتحدث والعلكة أو السيجارة في فمك، ولا تقم بالتدخين أصلاً في منزل تعرف أنه لا يحب أصحابه السجائر.
* لا تصرخ بوجه أحد حتى لو كان فرداً من عائلتك التي أتت معك للزيارة، فليحترم الزوج زوجته والعكس صحيح مهما كانت ظروفهما، ولا توجه كلمات مؤذية لأولادك أو تحاول تربيتهم في أثناء تلك الزيارة، فالتربية تكون داخل منزلك أنت.
* إذا تصرف طفلك بطريقة غير صحيحة أو ارتكب خطأ. تؤنبه بطريقة هادئة وتعتذر للموجودين.
* لا تطل السهر عند من تعرف أنه عليه النهوض في الصباح الباكر، أو عند شخص يبدو عليه النعاس والتعب.
* في حالة الوفاة يجب أن تقوم بواجب التعزية لأهل الفقيد الذين أنت على علاقة بهم والمشاركة بالاحتفالات الدينية، وخلال زيارتك عليك ارتداء الملابس الرسمية، فالرجل يرتدي الزي الوطني وترتدي اللون الأسود أو القاتم، ولا تمزح أو تطلق كلمات فكاهية أبداً، وابتعد عن الثرثرة والأسئلة الفضولية.
* لا تضع العطور القوية لدى زيارتك لشخص مريض.
* وأخيرا حاول أن تكون زيارتك قصيرة وتفادى أن تنسى نفسك وتقضي نصف النهار عند من تزور لأن لديهم اهتمامات أخرى يقومون بها حتى لو لم يظهروا ذلك.

About alzawraapaper

مدير الموقع